الأحد، 23 مايو 2010

ما هو نظام تحديد الموقع GPS


   ما هو نظام تحديد الموقع GPS

يعتبر نظام تحديد الموقع GPS جزءا هاما من منظومة عمل الأقمار الصناعية في الوقت الراهن ، وقد شاع مؤخرا استخدام هذا النظام في الكثير من دول العالم ، وتعددت تطبيقاته العملية ، فخلال حرب الخليج التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق ، استخدمت أمريكا هذا النظام بشكل مكثف للغاية ، لتوجيه قطاعاتها العسكرية وتوجيه صواريخها نحو أهدافها بدقة عالية .
ويمكن القول أن نظام (Global Positioning System ) GPS يعتمد على منظومة متكاملة من الأقمار الصناعية التي تعمل ضمن نظام يطلق عليه Sophisticated Network Of Satellites  ، وهذه الأقمار تقوم بعملية مسح الكرة الأرضية مرتين كل 23 ساعة و 56 دقيقة ، كما تتوزع هذه الأقمار على 6 مستويات دوران كل مستوى يصنع 55 درجة مع المستوى الآخر ، وفي كل مستوى يوجد ثلاثة أقمار صناعية .
إن هذا النظام الذي طورته مراكز الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1973 وبميزانية تقارب عشرات المليارات من الدولارات ، يتكون من جزأين أساسيين هما المرسل والمستقبل ، فالجزء المرسل هي تلك الأقمار الصناعية السابقة الذكر ، أما المستقبل فهي أجهزة صغيرة كفية متطورة للغاية تعمل ضمن دوائر  إلكترونية ميكروبروسسر Microprocessor ، ويتم تحديد الموقع بدقة بطريقتين ، الأولى عن طريق ما يعرف بإزاحة دوبلر Doppler Shift للموجات الكهرومغناطيسية المستقبلة من القمر الصناعي ، وهذه الإزاحة تنجم عن السرعة النسبية بين الأرض والأقمار الصناعية ، الطريقة الثانية لتحديد الموقع تعتمد على قياس التأخير الزمني بين الموجات الكهرومغناطيسية المستقبلة من الأقمار الصناعية .
يتم تحليل هذه البيانات من قبل أجهزة  GPS والتي تحتوي على برنامج حاسوبي مزود بالكثير من المعلومات والمتغيرات الفيزيائية كتأثير الغلاف الجوي على الموجات الكهرومغناطيسية وكذلك تأثير الجاذبية الأرضية والحالة المناخية ، كما يحتوي البرنامج على خرائط تفصيلية للأرض والمدن والشوارع فيها ، واهم المعالم الجغرافية وغيرها من المعلومات الهامة .
استخدامات نظام  GPS

الإفراط باستخدام الإنترنت قد يتسبب بالإصابة بأمراض ذهنية

 
  الإفراط باستخدام الإنترنت قد يتسبب بالإصابة بأمراض ذهنية

 
أكدت دراسة طبية وجود صلة بين الإفراط باستخدام الإنترنت والإصابة بأمراض ذهانية متفاوتة.

هذه الدراسة الطبية تم إجراؤها على ثلاث نساء ممن استخدمن الإنترنت بشكل غير محدود ولساعات طويلة جدا، وتمت مراقبة قدراتهن العقلية خلال مدة الدراسة.

وحول نتائج تلك الدراسة، قال الطبيب النفسي أوري نيتزان من معهد كلاليت إن النساء الثلاث خضعن إلى علاج نفسي خلال السنة الماضية، بعد أن عانين من حالات ذهانية ترافقت مع أوهام وعدم إدراك وقلق وابتعاد عن الواقع، حيث كان يمضينا وقتاً طويلاً من اليوم، خاصة أثناء الليل على الانترنت.
 
وأفاد نيتزان أن النساء أخبرن الباحثين أن حالتهن قد ازدادت سوءاً بالتوازي مع تطور علاقتهن مع الرجال على الانترنت، محذر من أن البريد الالكتروني وغرف التحادث وبعض تطبيقات موقع "فايسبوك" الاجتماعي قد تؤدي الى الذهان.
 
مشيرا إلى أن "الانتقال من الواقع اليومي إلى الواقع الافتراضي هو انتقال للوعي إلى مكان مختلف، ما هو واقعي أو خارج عن الواقع، ويستخدم أحياناً كبديل أو ملجأ من الواقع".
 
كما أشار إلى أن التواصل الافتراضي يهدد قياسات الوقت والمسافة، إذ يظهر شخص يعيش في الجوار وشخص يعيش في بلد بعيد في مسافة متساوية.

النظام العالمي لتحديد المواقع GPS


Global Positioning System

النظام العالمي لتحديد المواقع





نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي اس) هي الفضائية للملاحة بواسطة السواتل النظام العالمي الذي يوفر الموقع معلومات موثوق بها والوقت في السراء والضراء وفي جميع الأوقات وفي أي مكان على الأرض أو بالقرب منها حيث يوجد خط البصر دون عائق إلى أربعة أو أكثر لتحديد المواقع الأقمار الصناعية. يتم الاحتفاظ من قبل حكومة الولايات المتحدة ، ويمكن الوصول إليها بحرية من قبل أي شخص لديه جهاز استقبال.

الثلاثاء، 18 مايو 2010

إدارة "فيسبوك" تجتمع بشكل طارئ لمناقشة الخصوصية



 facebook  الفيسبوك  تجتمع بشكل طارئ لمناقشة الخصوصية

 
خصوصية فيسبوك هاجس يؤرق إدارته ومستخدميه
مما لاشك فيه أن مسألة الخصوصية في الشبكة الإجتماعية الأولى "فيسبوك" facebook.com أصبحت تشكل هاجساً لكل من إدارة الموقع ومستخدميه معاً، الأمر الذي دفع بإدارة الشبكة لعقد اجتماع طارئ يتباحث فيه المسؤولون في كيفية حل المسالة والتخلص من الانتقادات الحادة التي توجه لفيسبوك وتحديداً لسياسة الخصوصية المتبعة في الموقع.


باحث أميركي يطور هواتفاً محمولة للرؤية الليلية



  باحث أميركي يطور هواتفاً محمولة للرؤية الليلية

الجهاز رقيق وخفيف ورخيص الثمن 
الجهاز رقيق وخفيف ورخيص الثمن
طور باحث أميركي تطبيقاً جديداً للهواتف الخلوية تسمح باستخدامها كأجهزة للرؤية الليلية.

وقال أستاذ الهندسة في جامعة فلوريدا الأميركية فرانكي سو إن الجهاز الذي يوازي حجمه حجم القطعة النقدية المعدنية خمسة سنتات الأميركية يستخدم تقنية الدايود العضوي الباعث للضوء المماثلة لتلك الموجودة في شاشات الهواتف الخلوية أو الحواسيب النقالة.

ولفت إلى أن جهازه على عكس أجهزة الرؤية الليلية الغالية الثمن والثقيلة رفيع كالورقة وخفيف ورخيص ويمكن إضافته لكاميرات الأجهزة الخلوية وكذلك للنظارات.

وقال سوان إنه جهاز رخيص جداً وإدخاله في الهاتف الخلوي ليس أمراً صعباً.

 

السبت، 15 مايو 2010

جهاز التكييف يسرق بياناتك المخزنة بالكمبيوتر


     جهاز التكييف يسرق بياناتك المخزنة بالكمبيوتر

 













هل يصاب جهازك بالأعطال كثيرا؟ هل تختفي البيانات أحيانا من حاسبك الشخصي في ظروف غامضة؟ هل تلتهم العفاريت رسائلك الإلكترونية التي ترسلها على الإنترنت، ولا تصل إلى من ترسلها إليه؟ أم تراك لا تجد بديلا عن الاتصال المتكرر بالشركة المسئولة عن توصيل خدمة الإنترنت إليك طوال الوقت؟. ليست الفيروسات أو محاولات الاختراق والقرصنة على الإنترنت هي وحدها المسئولة عن كل هذه المشكلات وغيرها.. بل هناك متهم جديد وخطير هو.. جهاز تكييف الهواء!

طبعا لا أحد يستغني عن أجهزة التكييف هذه الأيام، خاصة بعد تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري على مستوى العالم، وما تسببت فيه من رفع درجات الحرارة أثناء الصيف، وموجات الحر المتتالية القاسية. وهكذا يأتي الصيف فلا نتردد في تشغيل جهاز التكييف؛

استخراج الطاقة الكهربية من السبانخ


       طاقة كهربية من السبانخ!

"باباي" بحار شجاع لا يستسلم أبدا للظروف الصعبة التي تواجهه، وبفضل تناوله للسبانخ المعلبة التي يحملها دائما في جيبه يستطيع التغلب على أي خطر يهدده! كانت هذه الرؤية الكرتونية المبكرة للترويج لفوائد نبات السبانخ بين الأطفال، لكن لم يدر أبدا بخلد مبتكر الشخصية الكرتونية الشهيرة التي ظهرت تحديدا عام 1929م أن استخدامات السبانخ قد تتخطى الأفكار التقليدية من فوائد صحية وتجميلية؛ لتصل إلى أهم الاستخدامات التقنية المعقدة في العصر الحديث، وتقود ثورات طبية وتكنولوجية معقدة سيكون لها دوي هائل في القريب العاجل.
                 


مصنع للطاقة مكون من دائرة كهربية مصنوعة من بروتين السبانخ يمكن أن يمد الأجهزة النقالة بالطاقة الكهربية اللازمة لتشغيلها
فوزارة الطاقة الأمريكية تقوم حاليا بالتعاون مع جامعة جنوب كاليفورنيا بإجراء بحوث علمية لاستخدام بروتين موجود بالسبانخ لإعادة البصر إلى بعض المكفوفين عن طريق استبدال خلايا العين الميتة. كما تجرى عدة محاولات لإنتاج خلية شمسية من السبانخ على شكل رقاقة (شريحة) تستخدم لإمداد الأجهزة المحمولة كالهواتف والحواسب وغيرها بالطاقة الناتجة من كلوروفيل أو يخضور السبانخ، حيث يستفاد من قدرة النبات على استخدام أشعة الشمس لإنتاج الطاقة.
وفي إحدى هذه المحاولات نجح العلماء الأمريكيون في معهد "ماساشوستس" للتكنولوجيا "إم آي تي" وجامعة تينيسى ومختبرات البحرية الأمريكية في العاصمة واشنطن بالفعل في تصنيع أول جهاز في العالم يسمى "خلية البناء الضوئي في الحالة الصلبة"، وهو عبارة عن خلية كهربية أنتجت عن طريق محاكاة عملية التخليق الضوئي في أوراق نبات السبانخ، وتعمل هذه الخلية على تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء.
وتأتي هذه الدراسات لتحقق رؤية صعبة المنال طالما راودت مخيلة العلماء، ويوضح "ماركو بالدو" من فريق معهد "إم آي تي" أن فريقه من العلماء "عبر أول عقبة في طريق التكامل بين البروتين الجزيئي المعقد وجهاز إلكتروني يعمل في الحالة الصلبة".

معجزة التخليق الضوئي

ينظر العلماء للأوراق النباتية الخضراء باعتبارها المصانع الكيميائية الأكثر إثارة للإعجاب والانبهار، ففيها تجري العملية الحيوية الأكثر تعقيدا وأهمية لاستمرار الحياة على الأرض والتي تُعرَف بالتخليق (التمثيل) الضوئي photosynthesis، ويمكن تلخيصها في أنها تؤدي إلى إنتاج سكر الجلوكوز من غاز ثاني أكسيد الكربون والماء في وجود مادة الكلوروفيل.
وتتميز النباتات الخضراء والطحالب وبعض أصناف الكائنات الدقيقة بقدرتها على تحويل طاقة الشمس إلى طاقة كيميائية بكفاءة عالية، وتمتلك النباتات آلية معقدة للتخليق الضوئي تهدف في النهاية إلى تخزين الطاقة الضوئية الشمسية ضمن الروابط الكيميائية التي تربط ذرات الكربون والأكسجين والهيدروجين، وتعتبر عملية التخليق الضوئي أنجح آلية في العالم لتحويل طاقة الشمس إلى جزيئات سكر.
ويمثل تفاعل انقسام جزيئات الماء في وجود الضوء إلى أيونات أكسجين وهيدروجين وإلكترونات نبض عملية التخليق الضوئي. ويشكل هذا التفاعل الحاسم لشطر جزيئات الماء لغزا محيرا؛ لأن الطاقة اللازمة لشطر جزيء الماء تفوق الحد الكافي لتدمير أي جزيء بيولوجي، ومع ذلك فإن النباتات تقوم بذلك طوال النهار يوميا دون أي تأثيرات جانبية. وبالمحصلة الإجمالية يحول الضوء كل جزيئين ماء إلى جزيء أكسجين وأربعة إلكترونات وأربع أيونات هيدروجين.
وقد توصل فريق من المجمع العلمي الملكي بلندن بقيادة "جيم باربر" و"سو إيواتا" في شهر يونيو 2004م إلى اكتشاف اعتبره البعض الإنجاز الحاسم الذي طال انتظاره؛ فلقد وضع العلماء أيديهم على اكتشاف الآلية الكيميائية لانشطار الماء أثناء عملية التخليق الضوئي. واعتبر العلماء أن هذا الاكتشاف يمثل إنجازا مهما يفتح الباب على مصراعيه لمزيد من الاكتشافات التي من شأنها فك خيوط لغز التخليق الضوئي. وقال البروفيسور "ستنبيورن ستيرنغ" من جامعة لوند السويدية: "إذا كانت (الطبيعة) قد اخترعت مثل هذا النظام الناجح فمن الحماقة أن يتجاهل المرء إمكانية استخدامه كمصدر بديل للطاقة المتجددة".

ساندويتش البروتين.. حل المشكلة

ولقد حاول العلماء محاكاة التخليق الضوئي في النبات لابتكار جهاز إلكتروني لإنتاج الطاقة الكهربية، ولكن باءت تجاربهم السابقة بالفشل؛ لأن الخلايا الحية والمواد البيولوجية تحتاج إلى الماء والأملاح، في حين أن هذه المواد تدمر الأجهزة الإلكترونية الكهربية. وللتغلب على هذه المشكلة المعقدة قام "ماركو بالدو" وفريقه بتخليق ببتيد يقوم بتثبيت المركبات البروتينية على الأسطح الخشنة الباردة ويتماسك مع كميات قليلة من بعض جزيئات الماء.
ومن أجل الحصول على البلاستيدات الخضراء الموجودة في أوراق السبانخ والتي تقوم بعمليات التخليق الضوئي، قام العلماء بطحن أوراق السبانخ وفصل مكوناتها عن طريق استخدام جهاز الطرد المركزي، وتم تنقية البلاستيدات الخضراء وحفظها في حالة ذوبان في الماء. ثم قاموا بوضع البروتينات المعقدة على قطعة رقيقة من الزجاج مغلفة برقاقة من الذهب ومغطاة بمادة من أشباه الموصلات، ثم بطبقة أخرى من المعدن. وتم اختبار النموذج الأول للرقاقة عن طريق تعريضه لشعاع من الليزر لاختبار نظرية العمل.
ووجد العلماء أن الرقاقة تحول 12% من الضوء إلى شحنات كهربائية؛ لأن الشريحة مغطاة بطبقة رقيقة من المركبات الكيميائية. ويحاول العلماء تحقيق نسبة تحويل للطاقة تصل إلى 20% أو أكثر عن طريق وضع عدة طبقات من المركبات الكيميائية فوق بعضها في تراكب ثلاثي الأبعاد لزيادة مساحة السطح المعرض للضوء. كما يجرى العلماء حاليا عدة تجارب لإطالة عمر الرقاقة لاستخدامها في التطبيقات العملية؛ لأن البيبتيد المستخدم يحفظ البروتينات المركبة لمدة ثلاثة أسابيع فقط حتى الآن.
تم نشر هذه البحوث في دورية "نانوليترز" NanoLetters العالمية المختصة بتقنيات النانو الحديثة. وإذا نجح العلماء في إيجاد طريقة لإجراء تخليق ضوئي اصطناعي فإن ذلك سيجعل من الممكن تسخير ضوء الشمس لإنتاج كميات غير محدودة من الكهرباء أو الهيدروجين أو غيره من أصناف الوقود الغنية بالطاقة من الماء بصورة نظيفة وبتكلفة زهيدة.
وإذا كان البحار "باباي" يتغذى على وجبة واحدة من السبانخ المعلبة فتعطيه القوة لمجابهة الصعاب في أفلام الكرتون، فإنه في الواقع قدم خدمة كبيرة للإنسانية ساعدت على محاكاة معجزة التخليق الضوئي التي شكلت حدثا مهما في استمرار الحياة على الأرض. واليوم وبعد 5.2 مليارات سنة من نشأة الحياة ما زال العقل البشري يناضل بكل ما أوتي من قوة وتراكم معرفي لمحاكاة هذه المعجزة الإلهية في المختبر، محاولا إيجاد مصدر جديد للطاقة لا ينضب ليحل مشاكل العالم المزمنة.

أندرويد يتجاوز آيفون من حيث مبيعات الربع الأول


  أندرويد يتجاوز آيفون من حيث مبيعات الربع الأول


نشرت شركة NPD الأمريكية تقريرا بأن مبيعات الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد تجاوزت مبيعات أجهزة آيفون من آبل لأول مرة وذلك خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام.
وقد حاز أندرويد على 28 بالمئة من مبيعات الهواتف الذكية مقارنةً بـ 21 بالمئة لأجهزة آيفون.
و شركة NPD تعتبر أحد شركات دراسات السوق الرائدة في الولايات المتحدة تقريرها عن مبيعات الهواتف الذكية للربع الأول من هذا العام .
لكن كلاهما تراجع أمام مبيعات البلاك بيري الذي حصل على 36 بالمئة من المبيعات.

أندرويد يتجاوز iphone في نسبة التصفح بالولايات المتحدة



  أندرويد يتجاوز iphone في نسبة التصفح بالولايات المتحدة

أندرويد يتجاوز iphone في نسبة التصفح بالولايات المتحدة

أعلنت شركة AdMob في تقرير رسمي أن نظام تشغيل الهواتف النقالة المتطور (أندرويد) الذي تنتجه  مجموعة جوجل التقنية، تفوق على نظيره آيفون من حيث تصفح الانترنت من الهواتف الذكية في الولايات المتحدة بنسبة بلغت 46% لأندرويد مقابل 39% لآيفون.

وأشار التقرير إلى أن أندرويد، وبالرغم من النسبة العالية في الولايات المتحدة لا يشكل في بريطانيا سوى 13% مقابل 70% لآيفون. وهو أمر من المتوقع أن يتغير قريباً مع بدأ الشركات طرح وتسويق أجهزة أندرويد جديدة في بريطانيا.

وتوزعت طلبات التصفح مارس الماضي إلى 38% لأندرويد و26% لأندرويد.

في الوقت نفسه حققت موتورولا 44% من مقدار طلبات التصفح بأجهزتها Droid و Cliq، أما HTC فحققت 43% وسامسونغ 9%.

المثير أن التقرير أكد أن هاتف جوجل الرسمي (نيكسوس وَن) لم يحقق سوى 2% فقط!

وترجع هذه النسبة القليلة جدا كون مبيعاته في الولايات المتحدة كانت منخفضة، بالنظر إلى أن جوجل لم تقم بتسويق الهاتف إلا على موقعها وفي بعض الفيديوهات على اليوتيوب ظناً إن إسمها الكبير  سيغنيها عن وسائل الإعلان التقليدية، لكن يبدو أنها قدمت درساً لن ينساه خبراء التسويق.

وعلى العكس حقق جهاز موتورولا درويد نجاحاً ساحقاً لأن المواطن الأمريكي كان يشاهد إعلاناته بكثافة على شاشة التلفاز وعبر محطات الراديو أينما وجد.

جدير بالذكر أن هذه الإحصائيات لا تمثل سوى نسبة الضغطات وطلبات التصفح التي تلقتها شركة AdMob وهي لا تعني أن عدد أجهزة أندرويد المباعة أو المستخدمة تفوق عدد أجهزة آيفون. لكن تبقى هذه الإحصائية دليلاً مبشراً على التصاعد المتسارع والنجاح الواسع الذي يحققه أندرويد، كما تؤكد أن أصحاب الآيفون لا يستخدمون أجهزتهم لتصفح الانترنت بنفس كثافة أصحاب الأندرويد.

التحكم عن بعد

 

التحكم في تشغيل الأجهزة بإشارة اليد عن بعد.. حقيقة


الفيديو

يوضح فريق العلماء الألمان أن الجهاز الذي طوروه مؤخرا وأطلقوا عليه اسم 'آي بوينت كنترول' يسمح للأشخاص بالتواصل مع شاشة عرض ثلاثية الأبعاد عبر تلويح بسيط باليد، دون الحاجة للمسها فعليا وبدون نظارات البعد الثالث أو حتى قفازات البيانات.

ويقدم معهد فراونهوفر هينريش هيرتز من خلال رائعته الجديدة 'آي بوينت كنترول' نظاما يمكن البشر من إرسال أوامر تحكم عفوية، لا يقتصر تأثيرها على الوسائط المتعددة فحسب، بل يمتد للأجهزة ولمبات الإضاءة باستخدام الإشارات اليدوية المعتادة ودون الحاجة للمس أي وسيلة أخرى.

ويكتسب التحكم بالإشارة اهميته حينما يكون الاتصال المباشر غير صحي أو غير عملي أو متعذر، كما هو الحال في عالم الطب وفي المطابخ والأماكن العامة.

يقول بول تشوجيكي وهو باحث في معهد هينريش هيرتز موضحا كيفية عمل التقنية الجديدة: 'إن آي بوينت في الأساس جهاز تعرف .. لا يزيد حجمه كثيرا على لوحة مفاتيح يمكن تعليقها في السقف فوق رأس المستخدم أو دمجها في طاولة صغيرة لفناجين القهوة .. وترصد كاميرتاه المدمجتان به (حركة) الأيدي والأصابع بسرعة فائقة وتنقل المعلومات لحاسب آلي'.

وتقوم الكاميرتان اللتان تعملان بالأشعة تحت الحمراء والمدمجتان داخل الوحدة بتسجيل حركات الأصابع بدقة بالغة، فيما يقوم برنامج خاص طوره المعهد بتحويل تلك الإشارات إلى أوامر كومبيوتر معدة مسبقا.

بهذه الطريقة يتمكن المستخدمون من التحكم في العروض على الشاشة، وكذلك الضغط على الأزرار بدقة عالية. ويستطيع النظام التعرف على عشرة أصابع والعديد من حركات الأيدي والتي يمكن برمجتها جميعا لتلبي مجموعة كبيرة من المتطلبات أو الأوامر.

ويمكن لـجهاز 'آي بوينت' أن يضفي بعدا جديدا للمرح والمتعة للألعاب المحملة على الحاسب الآلي، والقيام بمهام أجهزة التحكم عن بعد في المنزل أو المكتب، ويمكن المستخدم من تنزيل المعلومات دون الحاجة للاتصال المباشر عندما يكون المستخدم في المطبخ مثلا، أو حتى التحكم في العديد من أجهزة المطبخ دون الحاجة إلى لمسها.

من جهة اخرى اكتشف فريق من العلماء الألمان أن مخ الإنسان 'يتوقع' ما ستراه عيناه في محيط مألوف.

وقال الباحثون، من معهد ماكس بلانك لأبحاث المخ والادراك البشري في فرانكفورت، إن المخ لا يبذل جهدا إضافيا بصورة فجائية إلا إذا رصدت العين عنصرا غير متوقع. وتوصل العلماء إلى أن المخ يبذل جهدا أقل عند النظر إلى شيء مألوف، مما يشير إلى أنه 'توقع' ما سيراه الانسان، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة 'نيوروساينس'. واكتشف فريق العلماء، بقيادة الدكتور أريان الينك، أن القشرة البصرية الأولية لمخ الإنسان تدرك الأشياء المتوقعة بشكل أكثر سهولة من الأشياء التي لم تتوقع رؤيتها.

وشملت الدراسة أشخاصا ينظرون إلى نموذج من النقاط تفصل بينها أشكال مستطيلة بيضاء بصورة منتظمة. واستخدم جهاز رنين مغناطيسي فعال لمراقبة نشاط المخ داخل القشرة البصرية. وعندما ظهرت الأشكال المستطيلة في صورة تختلف عن نموذجها المعتاد، كثفت القشرة البصرية من جهودها للتعرف على ذلك الشيء غير المتوقع. وقال العلماء إن هذه النتيجة تتضمن أن مخ الإنسان يبذل جهدا أقل في 'رؤية' ما يتوقع رؤيته.

واستند الينك وزملاؤه في هذه النتيجة إلى الخصائص المميزة للاستجابات التي حدثت في القشرة البصرية الأولية. ومن المعروف أن القشرة البصرية الأولية تلعب دورا حاسما في الرؤية، وأن الاستجابات التي تحدث في هذا الجزء من المخ ترسم خريطة لما ينظر إليه الإنسان في الوقت نفسه.

ورغم ذلك، يكشف الينك وزملاؤه للمرة الأولى عن أن الصور المرئية تثير استجابات أضعف في هذا الجزء من المخ عند توقعها، وهي نتيجة تتضمن أن المخ لا ينتظر وصول الإشارات البصرية فحسب.

وبدلا من ذلك، يحاول المخ بشكل فعال توقع تلك الإشارات، وعندما تصح تلك التوقعات فإنه يستفيد من ذلك بقدرته على الاستجابة بشكل أكثر فعالية. أما في حالة التوقع بشكل خاطئ، فإن ذلك يتطلب استجابات هائلة لمعرفة سبب الخطأ والتوصل إلى توقع أفضل.

وتمثل الدراسة تقدما مهما في فهم كيفية دعم المخ للإدراك البصري.

وتتضمن هذه الدراسة أمرا مهما، ألا وهو أن الإدراك البصري يتوقف على التوقع بشكل فعال. ويتناقض ذلك مع الرؤية الكلاسيكية القائلة بأن الإدراك البصري ينبع في المقام الأول من شلال من الاستجابات الأقل فاعلية للإشارات البصرية التي تنتشر عبر المخ.

تطوير برنامج تجسس لمستخدمي (آي باد)

 تطوير برنامج تجسس لمستخدمي (آي باد)



طورت إحدى الشركات الأمريكية برنامج تجسس تجاري لحاسبات آي باد اللوحية الجديدة من شركة أبل الأمريكية، يسمح لأصحاب العمل بمراقبة الأنشطة المختلفة التي يقوم بها الموظفون لديهم على شبكة الإنترنت.

وأعلنت شركة "ريتينا-إكس ستوديوز"، عن إطلاق تلك التكنولوجيا، التي تعرف باسم "موبايل سباي"، خلال الأسبوع الماضي، ويعمل البرنامج الجديد على أي جهاز "آي باد" تم كسر حمايته، كما أنه متوفر للهواتف التي تعمل بنظم تشغيل "أندرويد" و"بلاكبيري" و"آي فون" و"ويندوز موبايل" و"سيمبيان أوه إس".

وتدفع الشركة بالبرنامج كوسيلة لمساعدة أصحاب الأعمال على تنفيذ سياسية الاستخدام الحسن على الأجهزة المملوكة للشركة، وكذلك وسيلة تمكن المستهلكين من إجراء نسخ احتياطي لأنشطتهم الشخصية الخاصة بهم أو مراقبة استخدام أطفالهم للأجهزة.

ووفقاً للشركة فإن البرنامج يعمل في وضع خفي ولا يظهر أي علامة على وجوده وعمله على الجهاز، وبعد تثبيت البرنامج فإنه يقوم في صمت بتسجيل محتويات رسائل البريد الإلكتروني المرسلة أو المستقبلة، فضلا عن كافة عناوين المواقع الإلكترونية التي تم زيارتها عبر متصفح "سفاري" وأي جهة اتصال تمت إضافتها إلى جهات اتصال الجهاز.

شائعات حول قرب طرح آبل لجهاز قد ينهي كل الأجهزة


 شائعات حول قرب طرح آبل لجهاز قد ينهي كل الأجهزة

شائعات حول قرب طرح آبل لجهاز قد ينهي 
كل الأجهزة

 القدس - تتزايد الشائعات في الأوساط العلمية عن قرب طرح شركة آبل العملاقة للبرمجيات لجهاز جديد، وصفه البعض بأنه الأداة التي ستقضي على كل الأدوات، بحيث يمكن استخدامه كجهاز كمبيوتر وهاتف ومشغل اسطوانات محمول ووسيلة لتصفح الكتب الإلكترونية، في الوقت عينه.

وتتكتم الشركة عن الجهاز وطبيعته وموعد طرحه، كما أنها لم تؤكد التقارير التي تشير إلى أنه سيحمل اسم القرص، وسيكون بحجم مجلة عادية ويطرح بأسعار متدنية تتراوح بين 600 وألف دولار.

وإن صحت التقارير التي تتناقلها بعض الأوساط المهتمة بالتكنولوجيا الحديثة، فإن القرص سيكون قادراً على القيام بكل شيء يمكن تصوره، فهو صالح لقراءة الكتب الإلكترونية، ويمكن استخدامه أيضاً لممارسة ألعاب الفيديو أو تخزين الصور والأغاني، كما في أجهزة أيبود، ومتابعة قنوات التلفزة وتصفح الانترنت.

ويتوقع خبراء أن يكون هذا الجهاز - إذا ما صحت التقارير حول وجوده - الأداة التي ستضمن لشركة آبل الفوز المطلق في سباق التكنولوجيا على خصومها، والقضاء على كافة الأجهزة التي ليس لديها سوى عمل واحد في العالم اليوم، مثل الهواتف المحمولة أو متصفحات الكتب والأغاني وسواها.

وفي هذا السياق، قالت لورا ديدو، كبيرة المحللين لدى ITIC المتخصصة في قطاع التكنولوجيا: هذا سيمثل نقطة تحول تاريخية.. آبل ستثير دهشة الجميع بطرحها 'للقرص.'

وتشير ديدو إلى أن تأثير القرص على عالم الكمبيوتر سيكون مشابهاً لتأثير i-Phone على عالم الهواتف المحمولة، وسيحدث ثورة كاملة في عالم التقنيات الرقمية.

وتشرح وجهة نظرها لـCNN بالقول: هذا الجهاز سيغيّر قواعد اللعبة بالكامل، لأن آبل ستتجاوز الشركات المنافسة وتجبرها على السعي للحاق بها.

وحسب ديدو، فإن آبل تعلمت من أخطائها الماضية من حيث أسعار القطع التي تعرضها، لذلك فهي ستوفر القرص مقابل 600 دولار فقط.

وبناء على المعلومات المتوفرة لدى ديدو، فإن القرص سيكون له شاشة بحجم عشرة أو 12 إنشاً، وسيزود بنظام عرض عالي الوضوح، كما سيتوفر بنماذج مختلفة يمكن وصلها بالانترنت أو بـWiFi وبأنظمة الاتصال من الجيل الثالث، مع إضافة كاميرا داخلية تتيح التواصل المرئي.

أما دان آكرمن، كبير المحللين لدى CNET، فقال: آبل ستطيح بكل الموجودين على الساحة بجهازها الجديد، فعوضا عن حمل مجموعة متنوعة من الأدوات لتنفيذ مهام مختلفة، سيكون لديك أداة واحدة للقيام بكل ما تريد فعله.

ولكن بعض الخبراء كان لهم آراء مخالفة، ومنهم زوس كرافالا، المحلل التكنولوجي لدى مجموعة يانكي، الذي قال إن فكرة طرح أجهزة تقوم بعدة مهام لم تنجح في السابق، لأن تعدد الوظائف غالباً ما يأتي على حساب نوعية الخدمة المقدمة.

ويشرح قائلا: اليوم باتت الكاميرات موجودة في أجهزة الهاتف، ولكن إذا ما ذهب الواحد منا في رحلة إلى الطبيعة، فإنه سيصطحب معه الكاميرا الرقيمة، لأنه يرغب في الحصول على صور عالية الوضوح.

ويضيف كرافالا، أن أبحاث مجموعة يانكي أثبتت على سبيل المثال أن ثلاثة في المائة فقط ممن يمتلكون هواتف نقالة قادرة على تشغيل الموسيقى يستخدمونها لسماع الأغاني عوضاً عن استخدام المشغلات العادية.

الآن يمكنك كتابة عناوين المواقع الالكترونية باللغة العربية

 

   الآن يمكنك كتابة عناوين المواقع الالكترونية باللغة العربية


القدس العربى - بات من الممكن كتابة عناوين المواقع الالكترونية كاملة بالأحرف العربية اعتبارا من الخميس، في سابقة تاريخية، على ما اعلنت هيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان).

البطيخ وقود حيوي عالي الجودة

  ثمار البطيخ وقود حيوي عالي الجودة





 توصل باحثون ألمان الي طريقة جديدة للحصول على الوقود الحيوي من ثمار البطيخ كطريقة بديلة للوقود الأحفوري.

واشار الباحثون الي ان ثمرة البطيخ الواحدة تحتوي على 60%‏ من الأنسجة‏‏، الأمر الذي يجعل 90%‏ منها قابلاً للتحول إلى عصير.

وقد وجد العلماء أن نسبة السكر بهذا العصير تتراوح بين ‏7‏ و10%‏، وهذا يعطي العلماء إمكانية تحويل كل واحد جرام من سكر البطيخ في المعمل إلى ‏0,4‏ جرام ايثانول، وطبقاً لحسابات علماء الزراعة الألمان فإن استخدام نفايات ثمار البطيخ وحدها يمكن أن يعطي من‏170‏ إلى‏220‏ لتراً من الايثانول في الهكتار الواحد.

وقام الباحثون بإجراء عمليات التخمير لسكر البطيخ ليتحول إلى كحول‏,‏ وقد ثبت أن سكريات عصير البطيخ مصدر جيد للتخمير وهو مادة لم تستخدم من قبل في إنتاج الوقود الحيوي الإيثانول الذي يستخدم كبديل للطاقة‏.



وأكد الباحثون أنه من الممكن أن يصبح ذلك أمراً مغرياً للمزارعين‏,‏ فإن بإمكانهم في حالة التوسع في زراعات البطيخ أن يغطوا الاحتياجات الفعلية من الوقود الحيوي‏,‏ لأن ذلك سيشكل مصدر دخل مغر جداً لهم‏.

جوجل تستعد لبيع الكتب الإلكترونية

 جوجل تستعد لبيع الكتب الإلكترونية


جوجل تستعد لبيع الكتب الإلكترونية

 صرحت شركة جوجل أنها سوف تبدأ التخطط لبيع الكتب الإلكترونية خلال صيف 2010 من منصة تسمح للقراء تحميل الكتب على أجهزة إلكترونية متعددة.

الخدمة الجديدة التي أًطلق عليها اسم طبعات جوجل، ستتيح للقراء شراء الكتب مباشرةً من خلال شبكة الإنترنت أو من خلال تجار التجزئة. ولم تعط الصحيفة أي تفاصيل عن أسعار الكتب، أو دور النشر التي ستشارك في مشروع جوجل الجديد.

تويتر يطلق التطبيق الرسمي لأندرويد

 

  تويتر يطلق التطبيق الرسمي لأندرويد

تويتر يطلق 
التطبيق الرسمي لأندرويد

اعلن الموقع الأجتماعي نويتر اليوم في المدونة الرسمية له عن إطلاق التطبيق الرسمي الذي قاموا بالعمل عليه بالتعاون مع فريق تطوير أندرويد إذ تم دمج خدمة تويتر مع جهات الاتصال الموجودة لديك بحيث صار من الممكن متابعة آخر تحديث لجهة اتصال معينة من صفحة جهات الاتصال وأيضاً آخر تحديثات أصدقائك من واجهة Google Talk مباشرةً.

الخميس، 13 مايو 2010

جهاز جديد من «HP» لمنافسة «iPad»


جهاز جديد من «HP» لمنافسة «iPad»


حين قامت شركة HP مؤخراً بشراء «بالم» كان واضحا أنها تريد نظام تشغيل «WebOS» الذى طورته، لاستخدامه فى أجهزتها اللوحية، فهو مصمم للتعامل مع شاشات اللمس ويتوقع الكثيرون أن أداءه سيكون أفضل بكثير من الأداء الذى قدمه ويندوز ٧ على جهاز HP Slat،
وقدمته الشركةعلى أنه منافس «ipad» الذى تنتجه شركة «آبل» إلا أنه لم يعمل بالكفاءة المطلوبة ويبدو ان الشركة بدأت بالفعل فى العمل على جهاز لوحى جديد يحمل اسم كودى «الإعصار» أو «Hurricane»، يذكر أن «HP» توقفت عن تطوير جهازها اللوحى «Slat»،
بعدما تم توزيعه بشكل محدود على سبيل الدعاية، ولم ينل استحسان الكثيرين، بسبب مشاكله العديدة التى منها بطء الجهاز الشديد، لدرجة أن البعض وصفه بأنه ينافس السلحفاة فى بطئها، وضعف بطاريته وعدم قدرته على العمل لفترة طويلة، وقد أرجع البعض السبب لاعتماده على نظام ويندوز ٧ الغير مجهز بشكل كامل للتعامل مع شاشات اللمس، بالإضافة إلى أن معالج «أتوم» لم يكن الاختيار الأمثل للعمل على مثل تلك الأجهزة. تابع على....

الخميس، 6 مايو 2010

تحويل ايباد الى الة موسيقية


تحويل ايباد الى الة موسيقية  ipad convert any musical instrument

  تحويل ايباد الى الة موسيقية  ipad convert any musical instrument


  العاب اي باد ipad

 

الأربعاء، 5 مايو 2010

المساحة فى المشاريع الهندسية


 المساحة فى المشاريع الهندسية

المساحة هي عصب المشاريع الهندسية

يعد العمل الاساسى لخريجى شعبة المساحة والخرائط إدارة العمليات المساحية فى المشاريع الهندسة المختلفة ، وينقسم العمل المساحى فى المشاريع الهندسية إلى رفع وتوقيع أى كان نوع المشروع .
عملية الرفع للمشروعات الهندسية
- رفع حدود المشروع و الظواهر الطبيعية والبشرية






* رفع حدود المشروع
1- فى البداية يقوم المساح برسم كروكى للمشروع يحاكى كل ما هو موجود به حتى يتم تدوين كل البيانات المرفوعة وبالتى يتمكن من رسم اللوحة على برنامج ال auto cad  .
2-يقوم المساح بإنشاء شبكة إحداثيات مفترضة إن لم يجد نقاط إحداثيات وروبيرات موجودة بالفعل وذلك كالأتى :-
يثبت نقاطة ويسامت عليها الجهاز ثم يوجة المنظار لاى اتجاة ويفترضه إتجاة الشمال،ثم يقوم برفع نقاط المشروع والظواهر الطبيعية كما يوضحة الشكل


اسرار الميزان_كل ماتحب ان تعرفه عن الميزان level


 اسرار الميزان_كل ماتحب ان تعرفه عن الميزان level

يعتبر جهاز الميزان( level) من الأجهزة الشائعة الإستخدام والضرورية للأعمال المساحية والمشاريع الحيوية مثل أعمال الطرق وتمديدات المياة والمجاري وإيجاد كميات الحفر أو الردم للأراضي ولذلك يعتمد علية المهندس والمساح في كثير من الأعمال. كذلك يعتبر جهاز الميزان من الأجهزة السهلة الإستخدام مقارنة بالأجهزة المساحية الأخرى.











بواسطة هذا الجهاز وبعد عمليات حسابية معينة يتم إيجاد مناسيب للنقاط المطلوبة في المشاريع.
وتصنف أجهزة الميزان من حيث الدقة إلى ثلاثة أصناف:

كيف نحدد اتجاه القبلة في أي مكان في العالم




تسع طرق مساحية لتحديد اتجاه القبلة
كيف نحدد اتجاه القبلة في أي مكان في العالم ؟ أثار هذا السؤال ضجة كبيرة جدًّا على مستوى المسلمين في جميع أنحاء العالم، وخاصة في مدينة سياتل بالولايات المتحدة، حيث ينقسم المسلمون هناك في تحديد القبلة، أثار هذا الموضوع الجمعية العربية للمساحة، فقامت بعمل ندوة استضافت فيها العميد عبد العزيز سلام الذي قام بعمل بحث موسع حول هذا الموضوع، حيث استطاع التوصل إلى تسع
     





مايكروسوفت تواجه خسائر فادحة بسبب ايباد


 مايكروسوفت تواجه خسائر فادحة بسبب الحاسوب اللوحي‏ 













 
تواجه شركة مايكروسوفت الأميركية العملاقة لصناعة البرامج الحاسوبية خسائر فادحة بسبب الحاسوب اللوحي آخر صيحات الكمبيوتر في العالم.
ونقلت يوم السبت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية الاقتصادية عن متحدث باسم مايكروسوفت قوله إن الشركة أوقفت خطط تطوير حاسوب الكتروني باسم "كورير".
وفي السياق نفسه ذكر موقع "تيك كرانش" الالكتروني الأميركي نقلا عما وصفه بمصادر مطلعة أن شركة هيوليت باكارد "اتش بي" الأميركية لأجهزة الكمبيوتر تخلت عن خطط طرح حاسوبها اللوحي الذي أعلنت عنه في كانون الثاني الماضي والذي كان سيعمل بنظام تشغيل ويندوز 7 لشركة مايكروسوفت. ورفضت الشركتان التعليق على تقرير الموقع.
وفي غمرة موجة الاهتمام الجماهيري غير المسبوق على صعيد الأجهزة التي تقوم بطرحها كبرى شركات التكنولوجيا حول العالم بشأن ما بدأت تطلق عليها مختلف وسائل الإعلام خلال الآونة الأخيرة حمى حاسوب "آيباد" اللوحي الذي أنتجته شركة آبل، من المنتظر أن تشهد الأسواق ومراكز البيع خلال الأسابيع القليلة المقبلة حالة من السخونة، مع عرض شركة ألمانية جهازا ً منافسا ً لآيباد، أطلقت عليه اسم "ويباد".
وقالت إنها إذ تأمل أن تدخل من خلاله في منافسة مع جهاز آيباد، لا سيما وأنه يحتوي على شاشة أكبر، وكاميرا ويب، واثنين من مداخل يو إس بي.
 

اول قمة امنية لبحث الجريمة الالكترونية


 اول قمة امنية لبحث الجريمة الالكترونية














تتزايد المخاوف من نجاح المجرمين أو الارهابيين في استخدام الفضاء الالكتروني لتعطيل شبكات اتصالات أو انظمة مالية دولية أو خدمات حكومية اساسية

تستضيف مدينة دلاس في ولاية تكساس منذ يوم الاثنين اول قمة أمنية عالمية لمناقشة الجريمة الالكترونية.  ويقول معهد ابحاث الشرق والغرب ، صاحب المبادرة في تنظيم المؤتمر ، ان الهجمات الالكترونية في العالم اخترقت معلومات سرية وشلَّت مواقع رسمية واماطت اللثام عن انكشاف المعلومات المالية.  وبسبب هذه الجرائم هناك مخاوف متزايدة من نجاح المجرمين أو الارهابيين في استخدام الفضاء الالكتروني لتعطيل شبكات اتصالات أو انظمة مالية دولية أو خدمات حكومية اساسية.

جهاز آي باد الجديد وسيلة تواصل بين المعوقين


 جهاز آي باد الجديد وسيلة تواصل بين المعوقين
واشنطن: اكتشف باحثون أميركيون مزايا غير متوقعة لجهاز آي باد المتعدد الوسائط معتبرين أنه يسمح للمعوقين بالتواصل مع بيئتهم.
وقال غريغ فاندرهايدن مدير أحد مراكز الأبحاث المتخصصة في التكنولوجيات الجديدة في جامعة ويسكنسن في حال كان أحد الأشخاص مصاباً بجلطة وعاجزاً عن الكلام عندها بإمكانه التواصل من خلال استخدام جهاز آي باد الذي يبلغ ثمنه ما بين 499 و829 دولاراً بعد تحميله بتطبيق ما عوض شراء جهاز طبي يساعده على التواصل تبلغ كلفته خمسة آلاف دولار.
وأوضحت كارن شيهان التي تدير جمعية الاينس الهادفة إلى تمكين الأفراد من الوصول إلى التكنولوجيا أن الأشخاص الذين يعانون مرض الزهايمر يفضلون التواصل بواسطة الصور عوض البحث عن الكلمات بشكل مستمر في وسعهم الإفادة من آي باد.
وأضافت شيهان أن المرضى الذين تراجعت قدرتهم الحركية نتيجة تعرضهم لحادث سير أو ضرر في الدماغ وأيضاً الجنود الذين أصيبوا في الحروب يمكنهم الاستفادة منه.


الفيسبوك الجديدة يهدد محرر البحث الشهير جوجل





خبراء: خدمة فيسبوك الجديدة تهدد محركات البحث الشهيرة 






















 قال متخصصون في البرمجيات إن شركة جوجل مالكة موقع البحث الشهير تشعر بالخطر على موقعها المستقبلي في عالم الانترنت بسبب التطوير الجديد على موقع فيسبوك الذي يتضمن إضافة وصلة "لايك" تسمح للأصدقاء بتبادل إشارات معينة على صور وتعليقات لأصدقائهم. 

نيويورك: قال بيت كاشمور الخبير في البرمجيات اليوم إن الوصلة الجديدة للفيسبوك ليست عامة بل وصلة داخلية وبالتالي لن يتمكن محرك البحث جوجل من الوصول إليها مباشرة بل سيرشد الباحثين إلى صفحة فيسبوك الرئيسية مشيرا إلى أن هذا سيحد من قدرات المحرك ومكانته العالمية كما سيجعل فيسبوك الجهة المسيطرة على الكثير من بيانات المتصفحين الشخصية.
وأوضح كاشمور أن فيسبوك يرغب من خلال الوصلة الداخلية بتغيير قواعد اللعبة في محركات البحث باعتبار أن زيادة المواد التي يمتلكها بشكل حصري تجعل الموقع يبرز في المرتبة الأولى لدى إجراء أي بحث إلكتروني الأمر الذي يزيد شعبيته ويضاعف الإقبال عليه.
وأشار كاشمور إلى أن خطوة فيسبوك المتمثلة بالوصلة الداخلية بدأت تقلق جميع محركات البحث ولاسيما أن أكثر من 50 ألف موقع متنوع بدأ باعتمادها منذ إعلان فيسبوك عنها قبل فترة وجيزة موضحا أن الكثير من المراقبين يبدون قلقهم حيال هذه الخطوة التي تسمح لفيسبوك بالسيطرة على كم هائل من البيانات الشخصية للمشتركين الأمر الذي يسمح مع الوقت ببروز جبهة واسعة لمعارضة قرار فيسبوك تضم محركات البحث وعلى رأسها جوجل.

الثلاثاء، 4 مايو 2010

التحكم فى السيـــارة من خلال الايبود



  التحكم فى السيـــارة من خلال الايبود


يمارس Dave Phipps هواية اعادة بناء السيارات منذ فترة طويلة . والان يتحكم فى السيارة

" بونتياك GTO موديل 69 " بواسطة جهاز الايبود تاتش .

فقد اعاد بناء السيارة مع وضع اجهزة البلوتوث فأصبحت السيارة من ضمن الشبكة اللاسلكية الخاصة به.

يدير الموتور - يفتح الابواب - يفتح ويغلق السقف المتحرك - يتحكم فى الراديو وذلك من خلال شاشة الايبود. 

 


 حقائب للايباد

ipad-cover-bag
































































































































































حول الايفون لريموت كنترول


 حول الايفون لريموت كنترول
























مع الاكسسوار الجديد Rē NK100 IR والتطبيق Rē Universal Remote Control App من Kinetix سيتم تحويل الايفون والايبود تاتش الى ريموت كنترول قوى يعمل بالاشعة تحت الحمراء يعمل من اى مكان فى المنزل . يتحكم بكل شئ من تغيير قنوات والتحكم بالصوت و........ لاى جهاز صوتى او مرئى

لا يوجد احتياج للـ WiFi . فقط ركب الجهاز على الايفون او الايبود و نظم الاعدادات بما يتفق معك لتحصل على الترفية فى كل مكان .
المميزات :
نفس الموجودة فى اجهزة التحكم عن بعد المتخصصة لابعد مدى.
سهولة الاعدادت والاستخدام الممتع.
يعمل فى كل مكان – من غرفة الى غرفة.
التحكم عن بعد لجميع الماركات والانواع من الاجهزة المختلفة.
لا بطاريات – لا WiFi .
الترقية - لن تحس بأنه قديم فى يوم من الايام.
استبدله باجهزة التحكم عن بعد سواء المفقودة او المكسورة.

البيئة Ecology

تعرف على الصاروخ الكهربائي قبل الشراء

الصاروخ الكهربائي وانواعة قبل الشراء 2 3 شرح الصاروخ الكهربائي   الصاروخ الكهربائي هو الة كهربائية تستخدم فى قص الحديد و الرخام     و الخرس...